هذا هو برنامج وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس خلال زيارته للمغرب

قال مصدر دبلوماسي مغربي موثوق لموقع “إيلاف المغرب”، إن وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، سيحل في ساعة متأخرة من يومه الثلاثاء بالعاصمة االرباط، في إطار زيارة رسمية للمغرب هي الأولى من نوعها لوزير دفاع إسرائيلي.
وأضاف ذات المصدر، بأن غانتس سيبدأ أنشطته غدا الاربعاء، بزيارة لضريح الملكين الراحلين محمد الخامس والحسن الثاني، على أن يلاقي بعدها مباشرة الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف الدفاع الوطني، عبد اللطيف الوديي حيث سيجري معه مباحثات تهدف إلى تقوية التعاون الأمني والعسكري بين البلدين بعد سنة على إحياء علاقاتهما، حيث سيتم سيتوج اللقاء بين الوزيرين بتوقيع مذكرة تفاهم بين البلدين حول الخطوط العريضة للتعاون العسكري بينهما.
وأكد ذات المصدر دائما، أن وزير الدفاع الاسرائيلي سيلتقي أيضا غدا الاربعاء مع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة الذي عاد لتوه من زيارة عمل بالعاصمة واشنطن قادته للقاء نظيره الأميركي أنتوني بلينكين، كما سيلتقي غانتس يوم الخميس، محمد ياسين المنصوري، المدير العام لمكتب الدراسات والمستندات، وذلك في خطوة تروم ” وضع الحجر الأساس لإقامة علاقات أمنية مستقبلية بين إسرائيل والمغرب”، حسب ما صرح به مسؤول اسرائيلي للصحافة.
وخلص ذات المصدر للموقع المذكور، إلى أن وزير الدفاع الاسرائيلي سيختتم زيارته للمغرب بزيارة كنيس يهودي بمدينة الدار البيضاء، ومؤكدا بأن برنامج الزيارة لا يتضمن استقبال الملك محمد السادس لغانتس، لكنه أشار الى ان كل الاحتمالات تبقى واردة.
ويعتبر الوزير غانتس شخصية قوية في الحكومة الاسرائيلية، حيث تربطه بإدارة الرئيس جو بايدن علاقة وثيقة، ويحظى بثقتها، ذلك أنه عضو الحكومة الاسرائيلية الأول الذي زار الولايات المتحدة بعد تشكيل الحكومة التي يرأسها نفتالي بينيت، كما أنه الشخصية الوحيدة التي ذهبت للقاء السلطة الفلسطينية في رام الله عقب تشكيل الحكومة الجديدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.