وفد تونسي قضائي يطلع على تجربة أقسام جرائم الأموال باستئنافية البيضاء

أفريك بريس: محمد بنعبد القادر

قام وفد قضائي يترأسه وزير مدير ديوان وزير العدل التونسي وعدد من المسؤولين القضائين بتونس، أمس الخميس، بزيارة إلى محكمة الاستئناف بالدارالبيضاء.

وجاءت زيارة الوفد التونسي في إطار التعاون القضائي بين المملكة المغربية والجمهورية التونسية، خاصة فيما يتعلق بمكافحة الجرائم المالية، والاطلاع على تجربة المغرب في مكافحة هذه الجريمة التي تعتبر جرائم ذوي الياقات البيضاء.

وزار الوفد القضائي قسم ملفات جرائم الأموال باستئنافية البيضاء، وكان مرفوقا بكل من رئيس الأول لمحكمة الاستئناف، عبد العزيز فتحاوي، والوكيل العام للملك بالمحكمة نفسها، نجيم بنسامي، وعدد من رؤساء الغرف بهذه المحكمة.

وقال محمد رضوان، رئيس غرفة باستئنافية البيضاء، ورئيس مكتب الودادية الحسنية للقضاة، بالدارالبيضاء، إن محكمة الاستئناف عرفت ما مجموعه 175 ملفا للجرائم المالية ما بين 2012 و2018، منها 38 ملفا للاتجار الدولي للمخدرات.

كما عرف قسم جرائم الأموال باستئنافية البيضاء في الفترة نفسها، 106 أمرا بالإحالة، منها 20 أمرا بعدم المتابعة و49 ملفا رائجا بالغرفة.

وأوضح القاضي رضوان في عرض قدمه أمام الوفد القضائي التونسي أن إحداث أقسام متخصصة للبت في الجرائم المالية خفف العبء على باقي الغرف الجنائية وساهم في ترسيخ مبدأ القضاء المتخصص على شاكلة المحاكم التجارية والإدارية في انتظار إحداث محاكم مالية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.