مجلس جهة الرباط يعالج مشكل صرف المياه العادمة للمركزين السجنين العرجات بسلا

أفريك بريس: محمد بنعبد القادر

صادق مجلس جهة الرباط- سلا-القنيطرة، اليوم الاثنين (05 مارس) بمقر الجهة، في إطار أشغال دروته العادية لشهر مارس الجاري، بالإجماع، على اتفاقية شراكة تهم معالجة مشكل صرف المياه العادمة للمركزين السجنين العرجات بسلا.

وأكد رئيس مجلس الجهة السيد عبد الصمد سكال أن موضوع الاتفاقية التي وقعت عليها وكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية، وولاية جهة الرباط-سلا-القنيطرة، وجهة الرباط-سلا-القنيطرة، وكتابة الدولة المكلفة بالماء وجماعة السهول، يروم تنفيذ الإجراءات الاستعجالية للحد من الآثار السلبية لصرف المياه العادمة بالوسط الطبيعي للمركزين السجنين العرجات 1 والعرجات 2 بجماعة السهول بعمالة سلا.

ويهم المشروع اتخاذ الترتيبات التي تم إقرارها من أجل تنفيذ التدابير الاستعجالية للحد من الآثار السلبية لصرف المياه العادمة بالوسط الطبيعي، من خلال تفريغ مياه حفرتي الطمر المتواجدة بالمركز السجني العرجات 1 بواسطة شاحنات صهريجية وصرفها في شبكة التطهير السائل للرباط وسلا التابعة لشركة “ريضال”، وكذا البدء في إنجاز أحواض لتجميع المياه العادمة للمركز السجني العرجات 2.

ومن بين الحلول الأخرى التي تم الاتفاق عليها إنجاز حوض اصطناعي غير منفذ للفرشة المائية لتصريف المياه العادمة الصادرة عن السجنين المذكورين وأخذ التدابير والاحتياطات اللازمة لتفادي أي انعكاسات سلبية على البيئة، وكذا تنقية ومعالجة المجال الطبيعي الذي توجد فيه المياه العادمة والتعجيل بدراسة إمكانية تفريغ الفائض من المياه العادمة غير المعالجة بواسطة شاحنات صهريجية وصرفها في قنوات شبكة الصرف الصحي.

كما تقرر أيضا المباشرة الفورية للمسطرة المتعلقة بالترخيص لطرح المياه العادمة في الوسط الطبيعي بعد معالجتها مع دراسة إمكانية استعمال المياه العادمة المعالجة في سقي المساحات الخضراء، بدل طرحها في المجال الطبيعي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.