سعد الدين العثماني : لا خوف على اللغة العربية

أفريك بريس: محمد بنعبد القادر

قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إن اللغة العربية من اللغات الأممية التي لها من الرصيد ومن نقاط القوة ما يجعلها قوية باستمرار، داعيا إلى ضرورة دعم كل الجهود عبر جميع السبل والقنوات للنهضة باللغة العربية وإعطائها مكانتها التي تليق بها.

وأكّد العثماني، في كلمة له اليوم الجمعة بالرباط خلال حضوره المؤتمر الوطني الخامس للغة العربية “الخيارات اللغوية للمغرب وتطوير النموذج التنموي،” أن اللغة العربية ومهما تعزّز موقعها بعد دستور المملكة المغربية لسنة 2011، إضافة إلى الأمازيغية، فإن ذلك لم يتم بالشكل الكافي، حيث لابد من مواصلة جهود الجميع لإعطاء العربية المكانة التي تستحقها.

وأبرز العثماني أن اللغة العربية كانت دوما رافعة للعلوم والفكر والأدب، وأنها لن تعجز اليوم عن مواصلة أداء هذا الدور، باعتبار أن اللغات لا تحيى وتموت لذاتها وإنما بعلاقة مع وضع أصحابها ومدى استعمالها وتوظيفها في كل ما يخصّهم، مضيفا أن الحكومة في انتظار نتائج هذا المؤتمر وخلاصاته للعمل على تنزيل ما يدخل في إطار الاختصاصات والمهام.

ودعا العثماني، في ذات الكلمة، الجمعيات والهيئات المهتمة بقضية اللغة العربية، ووسائل الإعلام، إلى لعب أدوار متقدّمة في دعم العربية ونهضتها، مؤكّدا أنه لا خوف على العربية مستقبلا، وطنيا وعالميا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.