انطلاق فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الدولي للفنون والثقافات بأكادير

انطلقت مساء أمس الجمعة، بأكادير فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الدولي للفنون والثقافات الذي ينظم إلى غاية 22 ابريل الجاري ، وذلك بمشاركة مجموعة من الفرق الفنية ، ونخبة من الفاعلين في المجال الفني والثقافي من جنسيات مختلفة.

وقد استهلت الأنشطة المبرمجة في دورة هذه السنة بتقديم عروض للمجموعة الفنية التراثية المغربية “الكدرة” من إقليم أسا، ورقصة “تاسكيوين” من إقليم تارودانت ، التي صنفت من طرف منظمة “اليونسكو” مؤخرا ضمن قائمة التراث اللامادي للإنسانية، إضافة إلى تقديم عرضين فنيين لكل من أسينتوس كالداس من كولومبيا، و إيريز ديكاديس من مدينة اشبيلية الإسبانية.

وتعرف هذه تظاهرة الثقافية والفنية الدولية مشاركة فنانين ومجموعات فنية تراثية وعصرية ،إضافة إلى فرق أخرى استعراضية تنتسب لتسع دول هي الأرجنتين ، وكولومبيا ، وإسبانيا، وبيرو، ومالي، والسنغال، والكاميرون ، وإيطاليا إضافة إلى المغرب.

وعلاوة عن العروض والسهرات الموسيقية، فستعرف دورة هذه السنة تنظيم “ماستر كلاس” حول موضوع الموسيقى كأداة لتيسير عملية التحول الصحي والاجتماعي ، إلى جانب تنظيم ورشة للرقص الفولكلوري بالأرجنتين من تنشيط فيفيانا بيكولو ، وباولا مانينديز.

للإشارة فإن المهرجان الدولي للفنون والثقافات ، المعروف اختصارا باسم (فياك) ، ينظم من طرف كل من جامعة ابن زهرـ أكادير ، و”منتدى جنوب ثقافات “، وذلك بتعاون مع مجلس جهة سوس ماسة ، ووزارة الثقافة ، ومعهد “سيرفانتيس” الإسباني.

وحسب المنظمين، فإن هذا المهرجان ” يسعى إلى إبراز المثاقفة المرتكزة على عروض تمثل فعليا الجهات والدول التي تنتسب إليها … مع العمل على إعادة الاعتبار للثقافات المحلية “.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.