الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب يدعو إلى تأسيس منتدى برلماني اقتصادي مغربي-كوري

الأنـــــــباء: محمد زريزر

في إطار زيارة العمل التي يقوم بها بدعوة من نظيره رئيس الجمعية الوطنية بجمهورية كوريا الجنوبية CHUNGSye-kyun، التقى الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، أول أمس الثلاثاء فاتح ماي، LEE JOO YOUNG رئيس المنتدى البرلماني الأفريقي بالجمعية الوطنية لجمهورية كوريا الجنوبية.
خلال هذا اللقاء جدد المالكي شكره لحفاوة الاستقبال والتي تنم عن احترام وتقدير كبير متبادل بين الطرفين، مشيدا بعبقرية الكوريين ونجاحهم في توفير الأجواء والظروف التي قادت إلى المصالحة بين الكوريتين والتي يجب أن تتحول إلى مصالحة دائمة ومجسدة على مختلف الأصعدة الأمنية والاقتصادية.
وأكد المالكي على أهمية إنشاء المنتدى البرلماني الأفريقي ومنتديات مماثلة بالبرلمان الكوري الجنوبي، مما يتيح للبرلمانيين من بلدان صديقة تبادل الأفكار والتعاون خدمة لمصالح الشعوب، وحتى يلعب ممثلو الشعب دورهم في تقارب الحضارات والتعاون في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والتجارية والثقافية وغيرها. واقترح فِي هذا الصدد تأسيس منتدى برلماني اقتصادي مغربي-كوري يضم النواب والفاعلين الاقتصاديين، ويشكل أرضية للتفكير وتبادل التجارب والبحث عن سبل تقوية التنسيق والتعاون الاقتصادي والتجاري، وتجسيد التعاون الثلاثي المغربي الكوري الأفريقي، ووجه بالمناسبة دعوة لأعضاء المنتدى لزيارة المغرب.
من جانبه أعرب LEE JOO-YOUNG رئيس المنتدى البرلماني الأفريقي بالجمعية الوطنية لجمهورية كوريا الجنوبية عن تقديره لزيارة الوفد المغربي مثمنا موقف رئيس مجلس النواب وتمنياته بنجاح التقارب بين الكوريتين.وأشاد LEE JOO-YOUNG بالمقترح الذي تقدم به المالكي بإنشاء منتدى برلماني اقتصادي مغربي-كوري واعتبره يستجيب فعلا لمستوى الثقة المتبادلة بين البلدين، وعبر عن استعداده العمل على تجسيده على أرض الواقع، وخاصة أنه سيفتح آفاقا جديدة للتعاون مع المملكة المغربية ومن خلالها نحو إفريقيا، وهو رهان استراتيجي لتنويع شركاء كوريا، يؤكد رئيس المنتدى، كما رحب بدعوة رئيس مجلس النواب لزيارة المغرب.
يذكر أن الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب يقوم حاليا بزيارة عمل لكوريا الجنوبية على رأس وفد يضم رؤساء الفرق البرلمانية: محمد اشرورو رئيس فريق الأصالة والمعاصرة، وكميل توفيق رئيس فريق التجمع الدستوري، و نورالدين مضيان رئيس فريق الوحدة والتعادلية،ومحمد مبديع رئيس الفريق الحركي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.