المالكي يمثل الملك محمد السادس في حفل تنصيب الرئيس السيراليوني الجديد

الأنـــــــباء: محمد زريزر

مثل رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، الملك محمد السادس، في حفل تنصيب جوليوس مادا بيو، الرئيس المنتخب الجديد لجمهورية سيراليون، الذي جرى اليوم السبت 12 ماي في فريتاون. 

وحضر هذا الحفل الذي جرت مراسيمه في أكبر ملعب في البلاد، رؤساء دول ليبيريا، جورج ويا، والسنغال، ماكي سال، وطوغو، فور غانسيبي، وغينيا، ألفا كوندي.

وكان بيو، وهو جنرال سابق (53 سنة)، فاز في الانتخابات الرئاسية لـ 31 مارس المنصرم بنسبة 81ر51 في المائة من الأصوات، مقابل 19ر48 في المائة حصل عليها سامورا كامارا، ليخلف بذلك الرئيس المنتهية ولايته، إرنست باي كومورا، الذي لم يترشح للانتخابات بسبب محدودية عدد الولايات.

وكان الرئيس السيراليوني الجديد، أدى اليمين ساعات بعد الإعلان عن نتائج الانتخابات في 4 أبريل المنصرم، مسجلا بذلك عودة حزب شعب سيراليون إلى السلطة بعد عقد من الحضور في صفوف المعارضة.

يشار إلى أن العلاقات الديبلوماسية بين المغرب وسيراليون انطلقت منذ سنة 2003 إثر زيارة وزير خارجية سيراليون للمملكة، وإعلان تجميد الاعتراف بما يسمى بالجمهورية الصحراوية الوهمية ودعم الوحدة الترابية للمغرب.

كما دعمت سيراليون بقوة رجوع المملكة المغربية للاتحاد الأفريقي.

وتربط الرباط علاقات سياسية متينة بفريتاون، وتجمعهما علاقات تعاون في عدة مجالات من بينها التربية والتعليم، والجانب الديني، والنهوض بالسلم والأمن.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.