دورة استثنائية للبرلمان للمصادقة على قانون التجنيد الإجباري

يجري رئيس الحكومة سعد الدين العثماني اتصالات مكثفة مع الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب وحكيم بنشماس رئيس مجلس المستشارين للاتفاق على تاريخ عقد دورة استثنائية للتصويت على مشروع قانون التجنيد العسكري الذي تم التأشير عليه من طرف جلالة الملك محمد السادس خلال اجتماع المجلس الوزاري الذي عقد الأسبوع الماضي.

وذكرت مصادر “الأنباء” أن الاجتماع الذي سيعقده مكتب المجلس مساء اليوم الأربعاء بالإضافة إلى اجتماع ندوة الرؤساء بحضور ممثل رئيس الحكومة ستحسم في قرار الدورة الاستثنائية.

وبحسب ذات المصادر فان العثماني الذي سيوقع مرسوم الدورة الاستثنائية اقترح عقدها خلال النصف الثاني من شهر شتنبر داعيا رؤساء مجلسي البرلمان لتخصيص ثلاثة أيام كدورة استثنائية للمصادقة بالأساس على مشروع العودة للخدمة العسكرية الإجبارية للمواطنين والمواطنات الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و25 سنة.

يشار أنه، وطبقا لأحكام الفصل 66 من الدستور المغربي، يمكن جمع البرلمان في دورة استثنائية، إما بمرسوم، أو بطلب من ثلث أعضاء مجلس النواب، أو بأغلبية أعضاء مجلس المستشارين، وتعقد هذه الدورة الاستثنائية على أساس جدول أعمال محدد، وعندما تتم المناقشة في القضايا التي يتضمنها جدول الأعمال، تُختم الدورة بمرسوم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.