vegas baby.conto erotico

« الدارجة » بالمقررات الدارسية..الفريق الإستقلالي يدخل على الخط

دخل الفريق الإستقلالي بمجلس النواب على خط عبارات « الدارجة »، التي ظهرت في بعض المقررات الدراسية خاصة بالتعليم الإبتدائي، والتي أثارت جدلا واسعا على مواقع التواصل الإجتماعي.

واعتبر الفريق الإستقلالي في رسالة إلى رئيس لجنة الثقافة والتعليم والإتصال بمجلس النواب أن ورود عبارات الدارجة بالإضافة إلى عدد من المضامين التي تتنافي مع « المنظومة القيمية والثوابت الجامعة للأمة المغربية » « يشكل إخلالا صريحا بالمقتضيات الدستورية، وخاصة الفصل الخامس من الدستور، والذي يحدد اللغتين العربية والأمازيغية، حصرا، لغتين رسميتين للدولة ».

وأوضح في ذات الرسالة أن « محاولة اختراق المقررات الدراسية باستعمال « العبارات الدارجة » يدخل في سياق الأزمة المفتعلة بين العربية والأمازيغية وتدبير التنوع اللغوي ببلادنا من طرف جهات معلومة تسوق لإختيارات مجتمعية مضادة لثوابت الأمة، وتحاول جاهدة ضرب الإنسية المغربية وافتعال أزمات قيمية حسم دستور المملكة في تفاصيلها »، بتعبير الرسالة.

وطالب الفريق الإستقلالي بمجلس النواب بعقد اجتماع عاجل للجنة الثقافة والتعليم والإتصال بحضور الوزير سعيد أمزازي « من أجل مدارسة موضوع استعمال العبارات الدارجة في المقررات الدراسية ».

وكان نشطاء مواقع التواصل الإجتماعي قد تناقلوا صورا لمقرر دراسي وردت فيه عبارات بالدارجة من قبيل « البريوات » و « الغريبة » و « البغرير »، ما أثار موجة من ردود الأفعال الساخرة على نفس المواقع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.