شركات صينية تطرق باب المغرب عبر سعد الدين العثماني

تلقى رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، من عدد من الشركات الصينية رغبتها في الاستثمار وتطوير شراكات مع المغرب، وذلك خلال الزيارة التي قام بها اليوم الأربعاء للحديقة التكنولوجية بالعاصمة الصينية بكين، واطلع خلالها على عدة تجارب رائدة في مجالات تكنولوجية متطورة جدا.

إذ زار رئيس الحكومة، رفقة محسن الجزولي، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، المكلف بالتعاون الإفريقي، وسفير المملكة المغربية في الصين، هذا المجمع التكنولوجي، وقد شكلت هذه الزيارة مناسبة للاطلاع على تجارب عدد من الشركات الصينية الرائدة عالميا، في أفق تطوير شراكات لها مع المملكة المغربية ونقل التجارب وجلب استثمارات جديدة، لا سيما في مجال التكنولوجيات الحديثة واستعمالاتها في الاتصالات والطب والزراعة والذكاء الصناعي والمدن الذكية.

وقد أبدى مسؤولو عدد من هذه الشركات اهتمامهم بالاستثمار في المغرب، واستعدادهم لنقل تجارب شركاتهم إلى دول أفريقية، من بينها المغرب، وكذا انخراطهم في المبادرات الجديدة التي أطلقها شي جين بينغ، رئيس جمهورية الصين الشعبية بمناسبة افتتاحه لأشغال القمة الثالثة لمنتدى التعاون الصيني الإفريقي يوم الاثنين 3 شتنبر 2018.

إلى ذلك، زار رئيس الحكومة تجربة نوعية أخرى في قلب العاصمة بكين، ويتعلق الأمر بشارع الابتكار  “innov way”، التي جعلت منه الصين حاضنا للشركات الصاعدة، وهو ما ساهم في دعمها في مراحل انطلاقها الأولى، مستفيدة في ذلك من النظام البيئي التكنولوجي الذي توجد فيه، كما أدى ذلك إلى تشجيع تأسيس مقاولات جديدة، استطاعت في وقت وجيز، تطوير تكنولوجيات بالغة الدقة وتحقيق أرقام معاملات مرتفعة.

كما يمكّن هذا الشارع من جلب كفاءات عالية من جميع أنحاء العالم، الأمر الذي يضاعف من فرص التلاقح والتعاون المتبادل، ويسرع من وتيرة الاختراع والابتكار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.