إعطاء انطلاقة فعاليات الدورة السابعة للمؤتمر العربي للابتكار..فوزية زين الدين: الدورة ستشكل فرصة سانحة أمام هذه الطاقات الواعدة للالتقاء بخبراء من أجل تبادل الخبرات والتجارب وصقل المواهب

قالت فوزية زين الدين رئيسة الجمعية المغربية للنبوغ، إن الدورة السابعة للمؤتمر العربي للابتكار المنظمة بشراكة مع الشبكة العربية للابتكار،تتوخى فسح المجال أمام الشباب العربي لمواجهة مختلف التحديات في مجال الابتكار، من خلال العمل على مسايرة آخر المستجدات الإبداعية والإبتكارية التي يشهدها العالم في مختلف المجالات.

وأضافت، في ندوة صحافية يوم الخميس 20 شتنبر 2018،بالدار البيضاء،بحضور ممثلي الصحافة الوطنية،من أجل إعطاء انطلاقة فعاليات الدورة السابعة للمؤتمر العربي للابتكار،الذي سيحتضنه المغرب شهر دجنبر المقبل. أن هذه الدورة التي من المرتقب أن تعرف مشاركة أزيد من 20 دولة عربية، وأزيد من 300 شابا وشابة من مختلف الأقطار العربية، ستشكل فرصة سانحة أمام هذه الطاقات الواعدة للالتقاء بخبراء من أجل تبادل الخبرات والتجارب وصقل المواهب، ولبناء جسر بين البحث العلمي والأكاديمي وبين سوق العمل وحاجيات القطاع الصناعي، فضلا عن إمكانية خلق شبكة للتواصل بين المبدعين والمبتكرين داخل المجتمع العربي.

وقد تم اختيار” تحدي العرب”، شعارا لهذه الدورة السابعة، من قبل المنظمين، من أجل تحسيس الشباب العربي بالتحديات المطروحة اليوم على مجتمعنا العربي من جهة، ومن أجل مساهمتهم- وهذا هو الأهم، في تقديم الحلول من خلال إبداعاتهم وابتكاراتهم في مجالات الطب والبيئة والتكنولوجيا والعلوم والطاقات المتجددة، من جهة أخرى. وبذلك، نكون قد ساهمنا كجمعيات محتضنة لهذه الإبداعات والابتكارات، في خلق مجتمع يساير التطورات الحاصلة في باقي دول العالم خصوصا المتقدمة منها.

وفيما يلي أهم أنشطة التي ستحتضنها الدورة السابعة.

  • تحديات الشركات

يهدف تحدي الشركات إلى ربط الشركات المستضيفة للتحدي مع الشباب وذلك من خلال تقديم مشكلة حقيقية تواجه الشركة ضمن إطار عملها وإتاحة الفرصة للشباب، من فئة الخريجين الجدد وطلبة السنة الأخيرة من المرحلة الجامعية والمهتمين و/أو المختصين في مجال التحدي المطروح، من المشاركة في طرح حلول وأفكار إبداعية وذلك ضمن إجراءات تحدتها الشركة وبالتعاون مع فريق الشبكة. والفريق الفائز هو من يقوم بتقديم أكثر الحلول إقناعًا وقابلة للتطبيق والتي يتم عرضها خلال المؤتمر السنوي “عينك”. وتدور محاور التحديات حول: الهندسة، الصناعة، الصحة، البيئة، الطاقة المتجددة وريادة الأعمال.

  • معرض الفرص “عينكم

هو عبارة عن منصة تفاعلية مدتها 4 ساعات خلال يومي المؤتمر، تقدم فيها كبرى الشركات والمؤسسات والمبادرات العربية والأجنبية من كافة أنحاء العالم فرص متنوعة للحضور مثل: وظائف، تدريب، استشارات أعمال، منح دراسية، دورات تدريبية، ألعاب مبتكرة وإبداعية، منتوجات تكنولوجية وتراثية. وتكون رسوم حجز المساحة في معرض عينكم مجانية.

  • ورشات العمل

هي مجموعة من ورشات العمل بشهادات معتمدة من الجهات المقدمة لها، وتهدف إلى إكساب الحاضرين المهارات والمعلومات التي تساعدهم في التحضير ومعرفة المهارات والمتطلبات الضرورية عند التخرج والدخول في الحياة العملية. يتم تقديم ورشات عمل مؤتمر عينك في مجالات عديدة مثل التطوير الذاتي، العلوم والهندسة، التكنولوجيا، الطب، والبيئة، ويقوم بتقديم ورشات العمل أكاديميين وعلماء مختلفين من مؤسسات ومراكز علمية وتعليمية وجامعات مختلفة حول العالم.

  • كلمات ملهمة وعروض إبداعية من ملهمين حول الوطن العربي في حفلي الافتتاح والاختتام

نستضيف في حفل الافتتاح والاختتام عادة أشخاص ملهمين قدموا لمجتمعاتهم ابتكارات سهلت حياة البشر وطورت المجتمع كقصة نجاح في الموضوع العام للمؤتمر. وأيضًا نستضيف بعض المبتكرين والمبدعين الشباب في مجال الأنشطة الترفيهية سواء كانت عروض ثقافية أو أدائية او فنية تخدم موضوع المؤتمر العام. فعلى مدى 5 سنوات استضفنا شخصيات عالمية مثل الأستاذ الدكتور طلال ابو غزالة صاحب مجموعة طلال أبو غزالة العالمية و د. فواز البيطار المدير الإقليمي لشركة “PB “أيضا الفائز بالمركز الأول ببرنامج نجوم العلوم م. يمان نجيب بالإضافة إلى عدد من اليوتيبرز العرب وغيرهم من أصحاب المعالي والرياديين في الوطن العربي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.