بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس.. عبد اللطيف لوديي في زيارة عمل للهند على رأس وفد هام

بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، وتلبية لدعوة من وزيرة الدفاع الهندية السيدة نيرمالا سيتهارامان، يقوم السيد عبد اللطيف لوديي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بإدارة الدفاع الوطني، بزيارة عمل إلى الهند من 24 إلى 27 شتنبر الجاري على رأس وفد هام.

وذكر بلاغ لإدارة الدفاع الوطني أنه خلال لقاء بوزارة الدفاع الهندية، تبادل السيد لوديي والسيدة سيتهارامان وجهات النظر حول آفاق التعاون الثنائي في مجال الدفاع الوطني.

  وفي إطار مباحثاتهما، اتفق الوزيران على أن هناك آفاقا واعدة للتعاون يمكن تجسيدها وفق رؤية للشراكة تعود بالنفع على الجانبين، خاصة في مجال التكوين والسلامة البحرية والصناعة المرتبطة بالدفاع.

 وأضاف البلاغ أنه تم، على هامش الزيارة، توقيع مذكرتي تفاهم بين الجانبين المغربي والهندي، تحدد الأولى الإطار العام للتعاون في مجال الأمن الإلكتروني بين إدارة الدفاع الوطني ونظيرتها الهندية، مشيرا إلى أن التعاون المتوقع يشمل بالأساس تبادل الخبرة في مجال تكنولوجيا الأمن السيبراني وتبادل أفضل الممارسات والتكوين.

   أما مذكرة التفاهم الثانية، فتهدف إلى إرساء تعاون في مجال الأنشطة الفضائية بين المنظمة الهندية للبحث الفضائي من جهة، والمركز الملكي للإستشعار البعدي الفضائي والمركز الملكي للدراسات والأبحاث الفضائية التابع لإدارة الدفاع الوطني من جهة ثانية. وتهم بالخصوص، العلوم الفضائية والتطبيقات العملية للتكنولوجيات الفضائية والتكوين ونقل الخبرات.

  ومن جهة أخرى، قام السيد لوديي بزيارة ود ومجاملة لوزير الدولة للشؤون الخارجية السيد شري مبشر جاويد أكبر، استعرضا خلالها علاقات الصداقة التاريخية بين البلدين، والتي عرفت دينامية جديدة منذ الزيارة التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أيده الله، للهند سنة 2015.

 وتجدر الإشارة إلى أن صاحب الجلالة والوزير الأول بجمهورية الهند، فخامة ناريندرا مودي كانا قد أعربا، بالمناسبة، على الإرادة المشتركة للرفع من التعاون الثنائي إلى مستوى الشراكة الإستراتيجية، والإرتقاء به بطموح أكثر قوة وآفاق متجددة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.