هذه تفاصيل المشاريع التي صادق عليها مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة

صادق مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، خلال دورته العادية لشهر أكتوبر المنعقدة اليوم الاثنين بمقره بالرباط، على 20مشروع اتفاقية و3 ملاحق تعديلية، ترمي إلى تعزيز التنمية الاقتصادية وجذب الاستثمار وإنعاش التشغيل وتَحقيق التنمية الاجتماعية ومحاربة الهشاشة ودعم النجاعة الطاقية بالجهة.

التعليم الأولي ومحو الأمية

وتتعلق هذه المشاريع، حسب البـلاغ الصادر عن انعقاد الدورة العادية لمجلس الجهة توصلت ” الأنــــباء” بنسخة منه، باتفاقية شراكة مَعَ الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، وتتعلق بمساهمة مجلس الجهة في تعميم التعليم الأولي والارتقاء به بالجهة، وذلك من خلال تهييء وتجهيز وفتح 300 قسم للتعليم الأولي بكافة تراب الجهة (جدير بالذكر أن مجلس الجهة أطلق برنامج بناء 674 مرفقا صحيا لفائدة 205 مؤسسة تعليمية بالوسط القروي، إضافة إلى بَرْنامج تأهيل 57 مؤسسات تعليمة أخرى والمساهمة في برنامج المدارس الجماعاتية والتوجيه المدرسي)، أما مشروع الاتفاقية الثانية فيهم مساهمة مجلس الجهة في البرنامج الجهوي لمَحو الأمية بشراكة مع الوكالة الوطنية، وبخصوص مشروع الاتفاقية الثالثة فيتعلق بالشراكة الإستراتيجية التي تربط مجلس الجهة بالقطب الجامعي بالجهة.

النهوض بأوضاع المرأة

ومساهمة منه في النهوض بأوضاع وحقوق المرأة، وتمكينها من الاندماج في النسيج الاقتصادي والاجتماعي وإعطائها المكانة اللائقة بها في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، صَادق مجلس الجهة بالإجماع وفق البلاغ، على مشروع اتفاقية أبرمها مع وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية من أجل تنزيل المخطط الجهوي للمساواة.

ضمان تكافؤ الفرص

ومن أجل المُسَاهمة في ضمان تكافؤ الفرص للجميع، لاسيما بالنسبة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة يردف البلاغ، صادق مجلس الجهة بالإجماع على مشروع اتفاقية تروم النهوض بأوضاع الأشخاص ذوي التثليث الصبغي.

دعم المشاريع الثقافية

وتابع المصدر ذاته، أن المجلس صادق بالإجماع على مشروع اتفاقية شراكة مع وزارة الثقافة والاتصال والمَسرح الوطني محمد الخامس لدعم مشاريع ثقافية، وصادق بالإجماع على مشروع اتفاقية شراكة متعلقة بتمويل وإنجاز مشروع تجهيز مركز تثمين تراث الغرب بمدينة القنيطرة تنفيذا لمشاريع المخطط الاستراتيجي للتنمية المندمجة والمستدامة لإقليم القنيطرة 2015-2020، الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

دعم هيئات المجتمع المدني

واعتبارا للدور الإيجابي الذي تقوم به هيئات المجتمع المدني، في التنشيط الثقافي والفني يسترسل البلاغ، صادق مجلس الجهة بالإجماع على مشروعي اتفاقيتي شركة مع جمعيتين لديهما صفة المنفعة العامة لدعم أنشطتها الفنية والثقافية.

النهوض بأحوال الشباب

وأردف البلاغ، ومن أجل وضع قضايا الشباب في صلب النموذج التنموي الجديد، والتفكير في أنجع السبل للنهوض بأحواله، صادق مجلس الجهة بالإجماع على مشروع اتفاقية شراكة مع الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات من أجل تحسين قابلية التشغيل لفائدة 6.000 شاب وشابة من الباحثين عن الشغل من غير الحاصلين على شواهد دراسية؛ بالإضافة إلى مواكبة ودعم 1.500 شاب وشابة من حاملي المشاريع، حيث يأتي هذا البرنامج، بعد إطلاق برنامج مماثل السنتين الماضيتين استفاد منه 2000 شاب وشابة و500 من حاملي المشاريع.

دعم مركب للامريم للتأهيل الاجتماعي

ومن أجل دعم مشروع بناء وتجهيز مركب الأميرة للامريم للتأهيل الاجتماعي في إطار البرنامج الأفقي، صادق مجلس الجهة حسب البلاغ، بالإجماع على مشروع اتفاقية شراكة ومشروع ملحق تعديلي رقم 1 لاتفاقيتي شراكة وتعاون مع اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية وجماعة سلا والاتحاد الوطني لنساء المغرب.

المعرض الوطني للزربية

ومساهمة من مجلس الجهة في تنظيم الدورة الثالثة للمعرض الوطني للزربية بجهة الرباط سلا القنيطرة، صادق المجلس  بالإجماع على مشروع اتفاقية شراكة مع وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي وغرفة الصناعة التقليدية لجهة الرباط سلا القنيطرة ومؤسسة دار الصانع.

حافلات جديدة للنقل

وصادق مجلس الجهة، بالإجماع، وفق البلاغ، على مشروع ملحق تعديلي لاتفاقية شراكة تتعلق باقتناء حافلات جديدة للنقل وهي الاتفاقية التي صادق عليها مجلس الجهة في دورة سابقة وتتعلق بمساهمة مجلس الجهة ب 100 مليون درهم (10 مليار سنتيم) من أجل تجديد أسطول النقل الحضري تنفيذا لاتفاقية تتعلق بتمويل عملية اقتناء 100 حافلة حضرية جديدة بمواصفات عالية الجودة بطاقة استيعابية تسع ثمانين راكبا.

كما صادق مجلس الجهة، على مشروع ملحق تعديلي لاتفاقية تتعلق بتمويل جزء من مخطط التنمية الحضرية المندمجة لمدينة القنيطرة، تَنفيذا لمشاريع المخطط الاستراتيجي للتنمية المندمجة والمستدامة لإقليم القنيطرة 2015-2020.

النجاعة الطاقية

وأشار البلاغ، إلى أنه بالنظر للاهتمام الكبير الذي يوليه المغرب في ضوء التوجيهات الملكية السامية لموضوع النجاعة الطاقية في إطار رؤية جلالة الملك للتنمية السوسيو- اقتصادية لدورها الفعال في مجال تعزيز الحقوق الأساسية للمواطنات والمواطنين وحماية البيئة والحفاظ على الصحة العامة وعقلنة ميزانية الدولة والجماعات الترابية وباقي المؤسسات، صادق مجلس الجهة على مشروع اتفاقية لدعم النجاعة الطاقية بمؤسسات الرعاية الاجتماعية بجهة الرباط سلا القنيطرة، لما يحققه ذلك من ترشيد الاستهلاك الطاقي وتحسين شروط عيش نزلاء هذه المؤسسات.

مركز فرز وتثمين النفايات الصلبة

وصادق مجلس الجهة، بالإجماع، يقول البلاغ، على مشروع اتفاقية مع وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، ومجلس جماعة الرباط ومجلس جماعة تمارة تتعلق ببناء وتجهيز مركز فرز وتثمين النفايات الصلبة (ورق-كرطون-بلاستيك) ECOCENTRE.

وفي أفق إعداد مشروع اتفاقية إطار تتعلق بتزويد العالم القروي بالكهرباء والماء الصالح للشرب في إطار تنفيذ برنامج تقليص الفوارق الترابية والمجالية، صَادق مجلس  الجهة خلال هذه الدورة على مشروعي اتفاقيتين لتزويد 826 كانونا بالكهرباء، إذ صادق بالإجماع على مشروع اتفاقية شراكة من أجل  كهربة 5 دواوير بالجماعتين الترابيتين آيت إيكو والغوالم (257 كانون)، كما صادق بالإجماع المجلس على مشروع اتفاقية شراكة من أجل إنجاز مشروع كهربة 24 دوار 13 بجماعة ترابية (570 كانون).

التعاون الدولي اللامركزي

وصَادق المجلس بالإجماع على ثلاثة مشاريع اتفاقيات في تفعيلا منه لآلية التعاون الدولي اللامركزي، منها مشروعي اتفاقيتي تعاون مع المجلس التشريعي بولاية الخرطوم ومجلس جهة تومبكتو بدولتين من القارة السمراء، تعزيزا لالتزام بلادنا الراسخ بتعزيز وتطوير آليات التعاون جنوب-جنوب كما صادق مجلس الجهة بالإجْماع على مشروع اتفاقية شراكة مع إقليم Nouveau-Brunswick بكندا تتضمن التعاون في المجال الصحي والتربية والتكوين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.