بنعتيق: عازمون على جعل الكفاءات المغربية بالخارج في قلب دينامية المملكة

جدد عبد الكريم بنعتيق الوزير المكلف بالمغاربة المقبمين بالخارج وشؤون الهجرة، التأكيد على أن المغرب، مصمم تمام العزم على جعل الكفاءات المغربية بالخارج في قلب الدينامية التي تشهدها المملكة، وفق التوجيهات الملكية، والعناية التي يخص بها جلالة الملك محمد السادس المغاربة القاطنين بالخارج.

وكان بنعتيق يتحدث خلال المنتدى الأول الكفاءات المغربية بكندا في مجال الطيران، والذي انطلقت فعالياته مساء اليوم الجمعة بقصر المؤتمرات بالصخيرات بحصور وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، الى جانب كل من سوزان بينوا رئيسة “ايرو موربال” وآمال ابحير رئيسة شبكة الكفاءات المغربية بكندا في مجال صناعة الطيران.

ووصف بنعتيق هذا المنتدى الأول من نوعه، بالمهم على عدة مستويات.

وبالنسبة للمنتدى، أشاد بنعتيق بالكفاءات المغربية في صناعة الطيران بالكبيك، حيث بادرت إلى إقتراح تنظيم هذا اللقاء، لتستجيب الوزراةبالنظر الى أهميته على عدة مستويات، وكذلك لأنه يتلاءم مع الاستراتيجية الوطنية الوطنية،الهادفة إلى إدماج المهاجرين المغاربة في النسيج الاقتصادي الوطني.

وتكمن أهمية هذا المنتدى في القطاع الذي يمثله الا وهو صناعة الطيران بشهادة البعثة الكندية التي رافقت الكفاءات المغربية .فهذه الاخيرة، عبرت عن انبهارها بالانجازات، يضيف بنعتيق، مشيرا الى ان صناعة الطيران سجلت نموا ب 29 في المائة، كما ان نسبة الاندماج ارتفعت.إلى 32 في المائة.

وفي ظل هذه الإنجازات، يضيف الوزير، تبدو الشراكة مع كندا والكبيك، واعدة جدا، إذ تحتضن هذه الاخيرة 200 مقاولة في صناعة الطيران، تشغل 40 ألف شخص، علما بأن كندا تحتل المرتبة الثالثة عالميا في هذا الاطار.

كما ابرز بنعتيق الدور الذي تلعبه الكفاءات المغربية بكندا في صناعة الطيران، في استقطاب مستثمرين كنديين، حيث حلوا ببلدهم الام مرفوقين ببعثة تتكون من 27 مقاولة، قامت خلال الايام القليلة الماضية بزيارات ميدانية لعدد من الوحدات الإنتاجية في صناعة الطيران بكل من الدارالبيضاء وطنجة، كما التقت بالفاعلين في القطاع، بهدف بحث فرص إطلاق مشاريع استثمارية بالمغرب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.