البيضاء: 130 طبيبا وطبيبة بالقطاع العام يقدمون استقالة جماعية

قدمت مجموعة من الأطباء بالقطاع العام المنتمية لجهة الدار البيضاء-السطات، استقالتها بشكل رسمي، وذلك صباح اليوم الأربعاء 24 أكتوبر 2018.

وقال المنتظر العلوي، الكاتب الوطني للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، في تصريح لـلصحافة إن “130 طبيبا وطبيبة من جهة الدار البيضاء-سطات قدموا استقالتهم صباح اليوم، وذلك نظرا للأوضاع التي يعيشها قطاع الصحة بالمغرب”.
يأتي هذا المستجد على بعد يوم واحد من الإضراب الوطني الذي دعت إليه النقابة نفسها، والمقرر خوضه بعد غد الجمعة 26 أكتوبر، وذلك من أجل تسليط الضوء على واقع الصحة بالمغرب، والوضعية التي تشهدها المستشفيات العمومية بمختلف جهات المملكة. وقال العلوي إن ذلك الإضراب لن يشمل الأقسام الحيوية مثل الإنعاش والمستعجلات.
وأضاف المتحدث ذاته أن “مهنة الطب لها خصوصية ونحن نحافظ على الحد الدنى من الخدمات، لا نسعى إلى الشلل التام، بل نطالب بإصلاح قطاع الصحة، وبابنا للحوار مفتوح مع المسؤولين”.
وشدد المنتظر العلوي على أن الأطباء يطالبون الحكومة بالتدخل لحل هذا المشكل الذي طال، على حد قوله، مضيفا أنهم على استعداد دائم للجلوس على مائدة الحوار.
وراسل المكتب الجهوي للنقابة الوطنية لأطباء القطاع العام المديرية الجهوية لوزارة الصحة بجهة الدار البيضاء-السطات، من أجل إشعارها بأن 130 طبيبا وطبيبة قدموا استقالتهم، نظرا للأوضاع الكارثية التي يعيشها قطاع الصحة والتي لا تستجيب للشروط العلمية المعمول بها دوليا، وفقا لمصدرنا، الذي أكد أيضا أن القطاع يرقى لتطلعات المواطنين وحقهم في العلاج الذي يكفله لهم الدستور.
يذكر أن عشرات الأطباء بجهة الشرق قد سبق أن قدموا استقالة جماعية من القطاع قبل أسابيع، وذلك لنفس الأسباب والمبررات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.