جلالة الملك محمد السادس والرئيس الفرنسي يعطيان غدا انطلاقة قطار “البراق”

يحل الرئيس الفرنسي “إيمانيويل ماكرون” يوم غد الخميس بالمغرب حيث سيشارك إلى جانب جلالة الملك محمد السادس في مراسيم إعطاء الانطلاقة لأول رحلة للقطار السريع “تي جي في”، والتي ستنطلق من مدينة طنجة في اتجاه العاصمة الرباط.

وكان قصر الإليزيه قد أعلن أول أمس، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، سيقوم بزيارة رسمية للمغرب يلتقي خلالها الملك محمد السادس.

ويعتبر قطار “تي جي في” الذي سيشرف جلالة الملك محمد السادس والرئيس الفرنسي، على تدشين دخوله الرسمي للخدمة، أول قطار فائق السرعة بالقارة الإفريقية، وسيمكن هذا القطار من تقليص المسافة بين مدينتي طنجة والدار البيضاء من 4 ساعات و45 دقيقة إلى ساعتين و10 دقائق.

ويتوقع أن تصل سرعة الـ”تي جي في” الذي أطلق عليه جلالة الملك محمد السادس إسم “البراق”، إلى 320 كيلومترا في الساعة. وقد كلفت هذه الوسيلة المتطورة على مستوى النقل السككي ما يقارب 1.8 مليار دولار، واستغرقت الأشغال الخاصة بإنجاز المشروع زهاء 7 سنوات.

هذا، وتوقع المكتب الوطني للسكك الحديدية، أن يتم نقل 6 ملايين مسافر عبر القطار الفائق السرعة خلال سنته الأولى، على أن يتم إنشاء خطين آخرين، واحد إلى مدينة أكادير في الجنوب بطول 900 كيلومتر حتى طنجة شمالاً، ومدينة وجدة أقصى الشرق بطول 600 كيلومتر.

وتجدر الإشارة إلى أن الوكالة الفرنسية للتنمية، قد مولت مجموعة من أشطر ومراحل مشروع خط ال”تي جي في” بالمغرب، فيما حصلت الشركة الفرنسية “ألستوم” على مشروع بناء 14 قاطرة بقيمة 400 مليون أورو.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.