قضاة المغرب يرثون اغميجة مدير المعهد العالي للقضاء

«سيظل يوم السادس من دجنبر يوما حزينا في ذاكرة الوطن والحقل الجامعي والقضاء المغربي الذي فقد الْيَوْم رجلا من رجالاته الكبار أخلاقا وعلما وورعا وتواضعا»، هكذا نعى القاضي الهيشو مدير المعهد العالي للقضاء الراحل عبد المجيد اغميجة الذي وافته المنية صباح أمس الخميس بعد صراع مع المرض .القاضي الهيشو الذي يعتبر من الوجوه المعروفة لنادي قضاة المغرب، قال إن «الفضاء الأزرق تدثر منذ الصباح بصور المرحوم وتعطّر بطيب سيرته ومناقبه …»، حيث أشار الهيشو إلى أنه «في بلادنا يوجد العديد من القضاة و الأساتذة الجامعيين ورجال الدولة .. يرحلون ، كما يرحل الجميع، لكن قلَّ أن تجد واحدا منهم قد حظي بالحب وبإجماع حول شخصه، في حياته ومماته» .

وقال القاضي الهيشو إن «السر يكمن في أن “الكرسي” أو “المنصب” ، كان في المحكمة أو الجامعة أو الوزارة أو المعهد العالي للقضاء، لم يستطع أن يطغى على “الإنسان” الذي عرفناه جميعا واحترمناه و أحببناه».

وأضاف القاضي الهيشو «أذكر أول لقاء مع فقيدنا رفقة الزملاء في المكتب التنفيذي لنادي قضاة المغرب عندما كان كاتبا عاما لوزارة العدل سنة 2011 . أذكر ويذكر الزملاء حفاوة استقباله وانشغاله بهواجس المهنة ومعاناة القضاة .. أذكر انتقالنا لمكتبه الاستكمال أشغال أحد الاجتماعات وقد خلى قصر المامونية من ساكنيه.. نذكر ونشهد بأنه كان دوما “القاضي” وليس المسؤول الحكومي.

و أذكر آخر لقاء به شهر مارس الماضي برحاب كلية الحقوق السويسي بمناسبة تكريم أستاذنا العميد عبد الرزاق مولاي ارشيد.. تعجز الكلمات عن التعبير و لا نقول إلا ما يرضي ربنا».

وختم القاضي تدوينته في حق الراحل عبد المجيد اغميجة بالدعاء قائلا: «رحمك الله أستاذنا رحمة واسعة وجعل مثواكم الفردوس الأعلى».

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.