إقليم الجديدة.. رئيس جماعة أولاد أحسين يسارع في فك العزلة وتحسين الوضعية السوسيو اقتصادية لساكنة بعض دواوير الجماعة

تشكو ساكنة العديد من الجماعات القروية التابعة لجهة الدار البيضاء سطات من تردي وضعية شبكة المسالك الطرقية، الأمر الذي ينعكس سلبا على وصول الخدمات لساكنة الدواوير والمداشر القصية، خاصة خلال فصل الشتاء الذي تجد فيه الساكنة نفسها في عزلة و خصوصا ساكنة جماعة أولاد أحسين إقليم الجديدة .

و بهذا الخصوص و في إطار التوجيهات السامية التي تضمنها خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس بتاريخ 30 يوليوز 2015 ، و تماشيا مع الاختصاصات الذاتية للجهة كما وردت في القانون التنظيمي 11.114 المتعلق بالجهات، وكذلك تطبيقا لقرارات المجلس الجهوي للدار البيضاء- سطات.
التجأ مجلس الجهة في سابقة بمسار التجارب الجهوية المغربية، إلى المؤسسات الدولية من أجل الحصول على قرض لتأهيل النقل والمسالك الطرقية بالعالم القروي، و خلق برنامج (مسالك) للنهوض بالمسالك القروية بجهة الدار البيضاء-سطات، قصد تمكين السكان وزوار الدواوير والجماعات القروية من استعمال مسالك مجهزة تسهل عملية التنقل في ظروف مقبولة، وذلك على مدار السنة، وعاملا لتشجيع خلق فرص العمل لهؤلاء السكان وضمان المكافحة الفعالة للفقر، و مواكبا للبرنامج الوطني لمكافحة الفوارق الترابية والاجتماعية في العالم القروي.

حيت استفادت جماعات إقليم الجديدة من برنامج تهيئة و تثبيت و علاج المواد الإضافية و إعادة علاج المواد المتواجدة بالمسالك القروية بالجماعات التابعة لإقليم الجديدة في 3 حصص تحت عدد 16/2020/ م . ج بتاريخ 10 مارس 2020 الحصة 01 على مسافة 95 كلم ، الحصة 02 على مسافة 106 كلم، و الحصة 03 على مسافة 112.5 كلم. و في السياق ذاته استفادة جماعة أولاد أحسين، وذلك بمجهودات السيد رئيس الجماعة نور الدين لمخير و أعضاء المجلس من عدة مسالك، و التي تم اختيارها اعتبارا لمستوى احتياج السكان، وتوافر الدراسات التقنية المجهزة من قبل الجماعة المعنية بالتعاون مع المصالح التقنية لمجلس جهة الدار البيضاء سطات، وذلك استجابة للطلبات الملحة للساكنة، والتي تستحق أن تحظى بالأولوية داخل الجماعة، قصد استعمال مسالك مجهزة تسهل عملية النقل والتنقل في ظروف مقبولة و جد مرضية.

وهذه أسماء المسالك التي سيتم تهيئتها و تحديثها من طرف مجلس الجهة و المدونة في دفتر المواصفات الخاصة ( CPS ) لطلبات عروض الأثمان و التي تدخل ضمن الحصة 01 على مسافة 95 كلم في إطار صفقة عمومية تحت رقم 16/2020/ م.ج.
1 _ المسلك الرابط بين دوار اولاد بوعيبة و دوار المعاشات الدار ( مدرسة دار المعاشات).
2 _ المسلك الرابط بين دوار دوار المعادكة و دوار الغزاونة أولاد رحمون عبر الجواولة .
3 _ المسلك الرابط بين الطريق الوطنية رقم 1 و الطريق الإقليمية 3429 عبر دوار القبة.
4 _ المسلك الرابط بين الطريق الجهوية 316 و دوار المعاشات الجامع.
5 _ المسلك الرابط بين دوار الشلوحة و مقبرة العبارة.
6 _ المسلك الرابط بين دوار الطواهرة و اولاد ناصر .
7 _ المسلك الرابط بين دوار الطواهرة و دوار الحناة عبر دوار البكيمات.
8 _ المسلك الرابط بين دوار الحشالفة الخروبة و دوار المعاشات الدار عبر السيل الاحمر.
9 _ المسلك الرابط بين طريق البراوكة أولاد الغازي و دوار القبة 2 ( لأولاد الرحماني ) عبر الغابة.
10 _ المسلك الربط بين دوار أولاد ناصر و دوار المعاشات البيتات.
11 _ المسلك الرابط بين بير الحشالفة أولاد ناصر و دوار أولاد ابراهيم عبر الطريق الاقليمية 3403.
12 _ المسلك الرابط بين دوار اولاد ميمون و دوار الخوادرة .
13 _ المسلك الرابط بين دوار أولاد اسماعيل و دوار أولاد الحياني.
14 _ المسلك الرابط بين دوار الشلوحة و مدرسة العبارة.
ووفق المصدر، فإن هذه المسالك من شأنها الإسهام في فك العزلة عن المناطق المستفيدة، فضلا عن إسهامها في التنمية السوسيو اقتصادية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.