المجلس الأعلى للسلطة القضائية يستقبل الترشيحات لانتخاب ممثلي القضاة

المجلس الأعلى للسلطة القضائية يستقبل الترشيحات لانتخاب ممثلي القضاة المجلس الأعلى للسلطة القضائية يستقبل الترشيحات لانتخاب ممثلي القضاة

انطلقت، اليوم الاثنين، عملية تلقي التصريحات بالترشيح لانتخابات ممثلي القضاة في المجلس الأعلى للسلطة القضائية بمقر المجلس بالرباط، وتستمر العملية إلى غاية يوم الجمعة المقبل، على أن تجري عملية الانتخاب يوم السبت 23 شتنبر الجاري.

وشرع القضاة الراغبون في الترشح لانتخابات ممثلي القضاة بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية، خلال ولايته الثانية 2022 – 2026، في وضع ترشيحاتهم، حيث وقف محمد عبد النباوي، الرئيس المنتدب للمجلس، شخصيا، على سيْر العملية.

وستُسفر عملية انتخاب ممثلي القضاة في المجلس الأعلى للسلطة القضائية عن انتخاب أربعة قضاة عن محاكم الاستئناف ينتخبهم القضاة المعينون بهذه المحاكم، وستة قضاة عن المحاكم أول درجة ينتخبهم أيضا القضاة المعينون بهذه المحاكم. وقال مصطفى البزار، الأمين العام للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، في تصريح للصحافيين، إنه سوف يبتّ في الترشيحات التي سيتقدم بها القضاة المترشحون لانتخابات ممثلي القضاة بالمجلس داخل أجل 48 ساعة، وسيكون للمترشحين الذين رُفضت ترشيحاتهم التقدم بالطعن أمام الغرفة الإدارية بمحكمة النقض.

وأفاد المتحدث ذاته بأن القضاة سيوقّعون، موازاة مع تقديم ترشيحاتهم، على الميثاق الأخلاقي لانتخابات ممثلي القضاة في المجلس الأعلى للسلطة القضائية الذي تم إعداده بمشاركة مع الجمعيات المهنية للقضاة والذي وقعه الرئيس المنتدب للمجلس ورؤساء الجمعيات المهنية للقضاة.

ويتضمن الميثاق الأخلاقي، الذي يوقعه القضاة المرشحون، بنودا تتعلق بالالتزام بإجراء الانتخابات في جو حسن ومراعاة مبادئ مدونة الأخلاق القضائية التي أصدرها المجلس الأعلى للسلطة القضائية وكذا المبادئ الأساسية الكفيلة بأن تمر العملية الانتخابية “في جو جدّ حسن”، يقول مصطفى البزار.

ووفَّر المجلس الأعلى للسلطة القضائية في مقره بالرباط أستوديوها خاصا وُضع رهن إشارة القضاة المترشحين، قصْد تسجيل وصلات تعريفية خاصة بهم سيتم بثها على الموقع الإلكتروني للمجلس.

وسيكون بإمكان القضاة المترشحين أيضا أن ينشروا أوراقا تعريفية تتضمن معلومات خاصة بهم، تخص الجوانب الشخصية والإدارية والمهنية ومؤهلاتهم، وبرنامجهم الانتخابي… فضلا عن إجراء حوار عن بُعد مع الهيئة الناخبة من زملائهم القضاة.

وأفاد الأمين العام للمجلس الأعلى للسلطة القضائية بأن عملية انتخاب ممثلي القضاة في المجلس تمر في ظروف حسنة، كما أنها تراعي الشروط الموصى بها من لدن السلطات لتفادي تفشي وباء فيروس “كورونا”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.