من رئاسة الأخوين إلى وزارة التعليم.. من يكون إدريس أوعويشة؟

ولد إدريس أوعويشة الوزير الجديد المنتدب المكلف بالتعليم العالي، والمعين من طرف الملك محمد السادس مساء اليوم الأربعاء ضمن الحكومة الثانية للعثماني سنة 1952،وهو حاصل على دكتوراه الدولة في اللسانيات والتربية من جامعة تكساس بهوستن (الولايات المتحدة) سنة 1986، وذلك بعد نيله دبلوم الدراسات العليا في اللسانيات التطبيقية وتعليم اللغات من جامعة والز ببريطانيا سنة 1980، والإجازة في اللغة والأدب الإنجليزيين من جامعة محمد الخامس بالرباط سنة 1975.

وشغل منصب مستشار في « أميدي إيست » للدراسات العربية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا »، ومدير تنفيذي للهيئة الجامعية الدولية « دو سكولر تشايب » بين عامي 2007 و2008.

وتبوأ الوزير الجديد منصب نائب رئيس الشؤون الأكاديمية في جامعة الأخوين خلال الفترة الممتدة ما بين 2002 و2007، وعميد بالنيابة لكلية التجارة والتدبير في الجامعة ذاتها منذ 2005 وحتى 2007، قبل أن يعين أوعويشة بعدها من طرف الملك رئيسا لجامعة الأخوين عام 2008، التي يقع مقرها بمدينة إفران.

وقد أعد الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي العديد من المحاضرات والمنشورات من بينها « القضية الأمازيغية في المغرب العربي »، و »ملاءمة برامج التعليم وحاجيات سوق الشغل »، و »برنامج تعليم اللغة العربية عن بعد: نموذج جامعة الأخوين ».

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.