كرونولوجيا القرارات التي اتخذتها الحكومة لفائدة المأجورين وغير المأجورين خلال الأزمة الصحية

لمواجهة الأزمة الصحية التي سببها كوفيد 19، اتخذ المغرب سلسلة من الإجراءات لفائدة الأجراء المتوقفين عن العمل ، فضلا عن الإجراءات الواجب تنفيذها لصالح المقاولات الأكثر تضرراً من هذه الأزمة .  وفيما يلي كرونولوجيا القرارات التي اتخذتها الحكومة لفائدة المأجورين وغير المأجورين خلال الأزمة :

19 مارس 2020

– شكل المأجورون محور التدابير المتفق عليها، عقب الاجتماع الثاني للجنة اليقظة الاقتصادية.

24 مارس 2020

– الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، يعلن عن إطلاق بوابة الكترونية خاصة بالتعويضات الجزافية الشهرية ” covid19 .cnss.ma”، لتمكين المشغلين من وضع طلبات التعويض خلال الفترة الممتدة من 15 مارس إلى 30 يونيو 2020.

26 مارس 2020

– لجنة اليقظة الاقتصادية تقرر منح تعويض شهري جزافي قدره 2000 درهم لفائدة الأجراء والمستخدمين بموجب عقود الإندماج والبحارة والصيادين المتوقفين مؤقتا عن العمل المصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي برسم شهر فبراير 2020، والمنتمين للمقاولات المنخرطة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي التي تواجه صعوبات، يهم الفترة الممتدة من 15 مارس إلى 30 يونيو 2020.

27 مارس 2020

-وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، تكشف على عملية الدعم المؤقت للأسر العاملة في القطاع غير المهيكل المتضرر من حالة الطوارئ.

– لجنة اليقظة الاقتصادية تركز على تدابير دعم القطاع غير المهيكل المتأثر مباشرة بالحجر الصحي.

المساعدة المالية ستوزع على النحو التالي:

* الأسر المكونة من فردين أو أقل (800 درهم)

* الأسر المكونة من ثلاث إلى أربع أفراد ( 1000 درهم)

* الأسر التي يتعدى عدد أفرادها أربعة أشخاص (1200 درهم)

30 مارس 2020

-إيداع طلبات الاستفادة من عملية الدعم المؤقت للأسر العاملة في القطاع غير المهيكل المتضرر ، يجب أن يتم من خلال إرسال رقم التغطية الصحية لرب الأسرة عبر هاتفه المحمول الشخصي إلى الرقم الأخضر 1212، وعدم التردد على مقرات العمالات والملحقات الإدارية والقيادات، حسب بلاغ لوزارة الداخلية.

-الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي (CNSS) يصدر نسخة جديدة للبوابة الإلكترونية “covid19.cnss.ma”، بهدف السماح للشركات التي ليس لديها حساب ” ضمانكم ” بالتسجيل من أجل تمكين أجرائها من الاستفادة من التعويضات الشهرية الجزافية.

-الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، يعلن أن يوم ثالث أبريل ، هو آخر أجل للتصريح بالأجراء المتوقفين مؤقتا عن العمل، حتى يتمكنوا من الاستفادة قبل سادس أبريل  ، من التعويضات الجزافية برسم شهر مارس، والمحددة في ألف درهم بالنسبة لكل أجير.

فاتح أبريل 2020

– وزير الشغل والإدماج المهني، يؤكد أنه تم تسجيل أزيد من 700 ألف أجير من القطاع الخاص، إلى حدود فاتح أبريل على الساعة الخامسة مساء، للاستفادة من التعويض الجزافي الشهري (2000 درهم).

04 أبريل 2020

– لجنة اليقظة الاقتصادية، تعلن أن الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا، سيصرف ابتداء من يوم الأربعاء 8 أبريل، الإعانات المالية بالنسبة للمأجورين التابعين لصندوق الضمان الاجتماعي والمصرح بهم على بوابة “covid19.cnss.ma”.

-لجنة اليقظة الاقتصادية تنهي إلى علم المستفيدين من خدمة راميد الذين قاموا بإرسال تصريحاتهم عبر الرقم 1212، بأن صندوق تدبير جائحة كورونا، سيصرف الإعانات المالية بالنسبة للملفات المقبولة ابتداء من يوم الاثنين 6 أبريل.

5 أبريل 2020

-انطلاق صرف التعويض الجزافي لفائدة كافة الأجراء الموقوفين من طرف مشغليهم عن العمل بسبب جائحة كورونا فيروس ابتداءا من 8 أبريل  و ذلك بعد تسجيلهم على بوابة covid19.cnss.ma.

09 أبريل 2020

-قبول 5382 طلبا للاستفادة من نظام المساعدة الطبية “راميد” على مستوى إقليم وادي الذهب.

-لجنة اليقظة الاقتصادية تعلن أنه يمكن لأرباب الأسر الذين يعملون في القطاع غير المهيكل وغير المسجلين في خدمة (راميد)، أن يدلوا ابتداء من يوم 10 أبريل في الساعة 8 صباحا، بتصريحاتهم للاستفادة من مبالغ الدعم حسب عدد أفراد الأسرة.

-مجلس الحكومة، يصادق على مشروع قانون رقم 25.20 بسن تدابير استثنائية لفائدة المشغلين المنخرطين بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والعاملين لديهم المصرح بهم، المتضررين من تداعيات تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

10 ابريل 2020

– قبول 94 ألف و684 طلبا للاستفادة من نظام المساعدة الطبية (راميد) على مستوى عمالة سلا، من أجل تلقي الإعانات المالية التي يمنحها الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

11 أبريل 2020

-الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، يعلن عن إعادة فتح منصة (covid19.cnss.ma) لتلقي طلبات التعويض عن شهر أبريل من قبل المقاولات المعنية بالتصريح عن مأجوريها المتوقفين عن العمل، لصرف التعويض الجزافي المحدد في 2000 درهم بالنسبة لشهر أبريل، وذلك خلال الفترة ما بين 11 أبريل و3 ماي 2020 .

-وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، تعلن أن الدعم الذي يستفيد منه الأشخاص المنخرطون في خدمة “راميد”، في إطار حالة الطوارئ الصحية التي أقرتها السلطات المعنية، يمكن سحبه في بعض الحالات الاستثنائية، اعتبارا من يوم 13 أبريل، إذا كان رب الأسرة متوفيا أو غير قادر على التنقل.

16 أبريل 2020

-الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ينهي إلى علم الأجراء الذين لم يتوصلوا بالتعويضات الجزافية، أنه يمكنهم معرفة إن كان لهم الحق في التعويض، وطريقة صرفه.

– مجلس المستشارين، يصادق بالإجماع، على مشروع قانون رقم 25.20 بسن تدابير استثنائية لفائدة المشغلين المنخرطين بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والعاملين لديهم المصرح بهم المتضررين من تداعيات تفشي جائحة فيروس كورونا “كوفيد 19”.

21 أبريل 2020

-لجنة اليقظة الاقتصادية تنهي إلى علم الأشخاص غير المستفيدين من خدمة “راميد” والعاملين في القطاع غير المهيكل، الذين قاموا بإرسال تصريحاتهم عبر بوابة “tadamoncovid.ma”، أن صندوق تدبير جائحة كورونا سيصرف الإعانات المالية بالنسبة للملفات المقبولة، وذلك ابتداء من 23 أبريل.

-مجلس النواب، يصادق على مشروع قانون رقم 25.20 بسن تدابير استثنائية لفائدة المشغلين المنخرطين بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والعاملين لديهم المصرح بهم المتضررين من تداعيات تفشي جائحة فيروس كورونا “كوفيد 19″.

23 أبريل 2020

وحدات بنكية متنقلة تشرع في العمل بهدف توزيع الإعانات المالية بالوسط القروي، تنفيذا لقرارات الحكومة بشأن التخفيف من تداعيات وباء فيروس كورونا المستجد على الفئات المعوزة.

24 أبريل 2020

-مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم رقم 2.20.331 بتطبيق القانون رقم 25.20، والقاضي بسن تدابير استثنائية لفائدة المشغلين المنخرطين بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والعاملين لديهم المصرح بهم، المتضررين من تداعيات تفشي جائحة فيروس كورونا”كوفيد-19”.

27 أبريل 2020

– النقاط الرئيسية لجلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، التي خصصت لموضوع “التدابير المالية والاقتصادية لمجابهة الأزمة الناتجة عن جائحة كورونا كوفيد-19 ببلادنا”:

* 132 ألف مقاولة من أصل 216 ألفا المنخرطة في الصندوق أقرت بأنها تضررت بفعل هذه الجائحة، وصرحت بما يفوق 800 ألف أجير ومستخدم متوقف مؤقتا عن العمل.

*من المتوقع أن يصرف الصندوق الخاص بتدبير جائحة كورونا حوالي 2 مليار درهم شهريا.

*  4 ملايين و300 ألف أسرة تعمل في القطاع غير المهيكل ستستفيد من دعم الصندوق الخاص بتدبير جائحة كورونا المستجد (كوفيد19).

* عدد الأسر المتوفرة على بطاقة نظام المساعدة الطبية “راميد” بلغ حوالي مليونين و300 ألف، مثل فيها العالم القروي 38 بالمائة.

* تعبئة حوالي 16 ألف نقطة لتوزيع الدعم، بما فيها الشبابيك الأتوماتيكية.

– توزيع حوالي 80 بالمائة من المساعدات المالية على الأسر المعنية.

*عدد الأسر التي تعمل في القطاع غير المهيكل ولا تستفيد من خدمة “راميد” بلغ حوالي مليوني أسرة.

29 أبريل 2020

-استفادة 5.1 مليون أسرة من إعانات مالية في إطار صندوق تدبير جائحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19.

-الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ینھي إلى علم كافة المقاولات المنخرطة في نظامه، أن الإصدار الجدید لبوابة (covid19.cnss.ma ) الذي یأخذ بعین الاعتبار المقتضیات التي جاء بھا المرسوم رقم ( 2.20.331 )، متاح ابتداء من 28 أبریل ، لتمكین المشغلین من التصریح بأجرائھم المتوقفین مؤقتا عن العمل، كلیا أو جزئیا، جراء تفشي (كوفيد 19).

4 ماي 2020

– وزير الشغل والإدماج المهني يصرح بأن ما يزيد عن 900 ألف أجير ينتمون إلى أزيد من 134 ألف مقاولة تضررت جراء تداعيات أزمة “كوفيد 19″، تم التصريح بتوقفهم مؤقتا عن العمل، برسم شهر أبريل .

12 ماي 2020

-وزارة الاقتصاد والمالية واصلاح الإدارة، تعلن أن المرحلة الثانية لدعم الأسر العاملة بالقطاع غير المهيكل ستنطلق يوم الخميس 14 ماي.

13 ماي 2020

-الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يعلن أنه سيتم، ابتداء من 14 ماي الجاري، صرف تعويض “كوفيد -19” الجزافي ، للأجراء المخول لهم الحق في ذلك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.